' name='keywords'/> الأدوات المستخدمة في شحن وحدات التبريد Charging refrigeration units - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أجهزة ومعدات

الأدوات المستخدمة في شحن وحدات التبريد Charging refrigeration units


أدوات شحن وحدات التبريد والتكييف

الأدوات المستخدمة في شحن وحدات التبريد

  1. مقياس الضغط (العالي والمنخفض)-(وصلة أجهزة القياس).
  2. جهاز تسجيل درجات الحرارة.
  3. جهاز الترمومتر الإلكتروني المزدوج.
  4. جهاز قياس الأمبير (بنسة الأمبير).
  5. جداول الضغوط ودرجات الحرارة لوسائط التبريد.

ــ حيث نوضح في السطور التالية بشيئ من التفصيل فوائد واستخدامات تلك الأدوات:

أولاً: مقياس الضغط (العالي والمنخفض).
أو ما يسمى في بعض الأحيان (محلل النظام) System Analyst، أو وصلة أجهزة القياس Instrument connection، أو جهاز تست مانيفولد Test Manifold وهو من أهم أدوات شحن وحدات التبريد والتكييف، حيث إنه من خلال مراقبة الضغوط لوحدات التبريد المختلفة نستطيع تحليل القراءات والتنبؤ بأي متاعب أو أعطال محتملة في وحدات التبريد أثناء عملية الشحن، حيث يمكن من خلاله تحديد الأعطال التالية:

وصلة أجهزة القياس

(1)ـ عندما يكون النظام يعمل بالطريقة الصحيحة تكون قياسات الضغوط كالتالي:
وذلك في حالة فريون R134a
(أ)ـ يكون الضغط المنخفض من 1.5 إلى 2.5 كيلوجرام/ سم2
(ب)ـ يكون الضغط العالي من 14 إلى 16 كيلوجرام/ سم2
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة التشغيل العادي

(2)ـ عند يكون هناك رطوبة بوحدة التبريد:
حيث ينخفض في هذه الحالة الضغط المنخفض، وأحيانا يكون فكيوم تحت الصفر.
كما يتضح من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة وجود رطوبة بوحدة التبريد

(3)ـ عند نقص شحنة وسيط التبريد في وحدة التبريد:
حيث يكون التبريد في هذه الحالة غير كافي، وينخفض كلاً من الضغط المنخفض والضغط العالي.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة نقص شحنة وسيط التبريد

(4)ـ عندما يكون هناك سدد بالفلتر (المجفف): 
حيث إنه في هذه الحالة ينخفض كلاً من الضغط المنخفض والضغط العالي.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة وجود إعاقة بالمجفف - الفلتر

(5)ـ عندما تكون هناك شحنة زائدة بوحدة التبريد أو أن المكثف متسخ وبه أتربة: 
ففي هذه الحالة يرتفع كلاً من الضغط المنخفض والضغط العالي.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة زيادة شحنة وسيط التبريد

(6)ـ عند تواجد غازات غير قابلة للتكاثف بوحدة التبريد: 
ففي هذه الحالة يرتفع كلاً من الضغط المنخفض والضغط العالي ويشاهد فقاعات بزجاجة البيان.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة وجود هواء أو غازات بالوحدة

(7)ـ عندما يكون الجزء الحساس لصمام التمدد الحراري غير مركب في مكانه الصحيح: 
ففي هذه الحالة يتم ملاحظة ارتفاع كلاً من الضغط المنخفض والضغط العالي كما يشاهد تكون (فروست) على ماسورة السحب قرب الضاغط.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة وجود الحساس في المكان الخطأ

(8)ـ عند تلف بلوف الضاغط: 
ففي هذه الحالة نلاحظ عدم كفاءة التبريد بوحدة التبريد، وتقارب قراءة كلاً من الضغط المنخفض والضغط العالي.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

قراءة الضغوط - في حالة تلف بلوف الضاغط

ثانياً: جهاز تسجيل وقراءة درجات الحرارة.
حيث يمكن من خلاله المراقبة المستمرة لعمل وحدة التبريد بقيام الجهاز بتسجيل درجات الحرارة على مدار ألـ 24 ساعة على كارت مدمج خاص، ويمكن مقارنة ذلك التسجيل مع درجة الحرارة المطلوبة واكتشاف الفروق إن وجدت والعمل على تحديد أسباب الاختلاف وتغير هذه القراءة عن درجة الحرارة المطلوبة.
كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

جهاز تسجيل درجات الحرارة

ثالثاً: جهاز الترمومتر الإلكتروني المزدوج Double electronic thermometer.
وهو عبارة عن جهاز يقوم بالقياس الفوري لدرجة الحرارة ويمكن من خلاله التعرف على أداء وحدات التبريد، والعمل على العلاج الفوري لأي عطل أثناء عملية الشحن، ويمكن الاطمئنان باستمرار على عمل وحدة التبريد من خلال المراقبة المستمرة للقراءة على الجهاز، كما يمكن للجهاز أن يقيس درجتي حرارة في نفس الوقت، حيث يمكن قياس درجة حرارة المبخر وفى نفس الوقت قياس درجة حرارة المكثف، ويمكن أيضاً استنتاج الضغوط المقابلة (من جدول الضغط ودرجات الحرارة ) ومقارنة تلك القراءات مع القراءات المثالية لعمل وحدة التبريد.

جهاز الترمومتر الإلكتروني المزدوج

والشكل التالي يبين قياس الجهاز درجة حرارة المبخر لوحدة ثلاجة = - 18,2 درجة مئوية، كما يقيس في نفس الوقت درجة حرارة المكثف = 33,4 درجة مئوية، في درجة حرارة محيطة = 22 درجة مئوية.

قياس درجة حرارة المبخر، المكثف

رابعاً: جهاز قياس الأمبير Clamp meter بنسة الأمبير.
وهو يعتبر من الأجهزة الهامة التي توضح لفني التبريد مقدار الأمبير المسحوب بواسطة المحرك أثناء عملية الشحن، وأي اختلاف في القراءة عن الأمبير المقرر لوحدة التبريد يعتبر ذلك أن هناك عطل ما يجب البحث عنه وإصلاحه قبل إكمال عملية الشحن. 

جهاز قياس الأمبير - بنسة الأمبير

ــ ومثال على ذلك:
لو فرضنا أن هناك قراءة أقل من المقرر، فيتضح من ذلك احتمال الأعطال التالية:

(أ)ـ شحنة وسيط التبريد مازالت ناقصة، ويجب إكمال الشحنة بالكمية المناسبة.

(ب)ـ وجود سدد بفلتر خط السائل، ويجب تغيير الفلتر بآخر جديد.

(ج)ـ مروحة المبخر (في وحدة التكييف متوقفة عن العمل)، حيث يجب فحص المروحة واستبدالها أذا لزم الأمر.


خامساً: جداول الضغوط ودرجات الحرارة.
حيث تعتبر جداول الضغوط ودرجات الحرارة من الأدوات المهمة لفني التبريد، والتي تساعده على إتمام العمل بنجاح، وفى شحن وحدات التبريد والتكييف، فمن خلال هذه الجداول يمكن المساعدة في التالي:
(أ)ـ التعرف على نوع وسيط التبريد بالوحدات مجهولة لوحة البيانات.
(ب)ـ حساب مقدار تحميص الغاز (superheat)
(ج)ـ حساب مقدار التبريد الدوني (Sub cooling)
(د)ـ حساب ضغط الطرد الصحيح.
(هـ)ـ وغيرها من الاستخدامات المفيدة في المجال.

جدول الضغوط ودرجات الحرارة

طريقة استخدام جدول الضغوط ودرجات الحرارة: 

أولاً: التعرف على نوع وسيط التبريد بالوحدات مجهولة لوحة البيانات.
في بعض الأحيان يقابل فني التبريد إحدى الوحدات غير مسجل عليها نوع وسيط التبريد وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بجداول الضغوط ودرجات الحرارة لتحديد نوع وسيط التبريد.


ــ ولتحديد نوع وسيط التبريد نتبع الخطوات التالية:
(1)ـ يتم توصيل جهاز قياس الضغوط بوحدة التبريد ويتم تحديد مقدار الضغط أثناء توقف عمل الوحدة.
(2)ـ يتم قياس درجة الحرارة المحيطة بالوحدة.
(3)ـ وباستخدام جداول الضغوط ودرجات الحرارة يتم تحديد درجة الحرارة في العمود الرئيسي جهة اليسار ومن ثم الاتجاه جهة اليمين حتى نحصل على الضغط المقابل لدرجة الحرارة.
(4)ـ وبالاتجاه إلى أعلى من نفس العمود نحصل على نوع مركب التبريد بالنظام.

ــ ومثال علي ذلك نفترض الأتي:
(1)ـ عند قياس درجة حرارة المكان وجدت = 85 ْ ف
(2)ـ وعند قياس الضغط بالوحدة وجد 91.7 رطل/ البوصة المربعة.
(3)ـ وباستخدام (جداول ض/ح)، وعند 85 ْ ف بالعمود الأيسر اتجه يميناً لقراءة الضغوط المقابلة نجد الآتي: 91.8 ف 12 - 95.2 ف 134 - 155.7 ف22 وهكذا …
(4)ـ وعلى ذلك يكون الضغط المقابل هو لـ فريون 12 R، إذن الفريون الموجود بالوحدة هو فريون 12 R.


ثانياً: حساب مقدار التحميص (SUPERHEAT).
(1)ـ في هذه الطريقة يقاس درجة الحرارة عن موضع الجزء الحساس لصمام الانتشار.
(2)ـ يتم تحديد ضغط التشبع بالمبخر بإحدى الطرقتين:
(أ)ـ من وصلة التعادل الخاصة بصمام الانتشار مباشرة.
(ب)ـ قياس ضغط السحب عند الضاغط مع إضافة 2 رطل / بوصة مربعة كـ هبوط في الضغط خلال ضغط السحب.
(3)ـ وباستخدام جداول الضغوط ودرجات الحرارة يتم تحويل الضغط الذي تم تحديده من الطريقة ( "أ " أو "ب" ) للحصول على درجة الحرارة المناظرة لضغط التشبع .
(4)ـ يتم حساب فرق الدرجات فقرة رقم (1) من فقرة رقم (3)، ويكون الفرق هو مقدار التحميص.


ــ ومثال تطبيقي علي ذلك: جهاز تكييف هواء يستخدم فريون R22.
(1)ـ درجة الحرارة عند الجزء الحساس = 52 ْ ف.
(2)ـ ضغط السحب عند الضاغط 66+2 = 68 رطل / بوصة مربعة.
(3)ـ ومن جدول الضغوط ودرجات الحرارة 68 فريون 22 R نجد درجة الحرارة = 40 ْ ف.
(4)ـ إذن مقدار التحميص = 52 - 40 = 12 ْ ف.


ثالثاً: حساب مقدار التبريد الدوني (SUBCOOLING). 
ــ يعرف التبريد الدوني: بأنه الفرق في درجة الحرارة بين درجة حرارة غليان السائل (درجة التشبع)، وأي درجة أخرى أقل من هذه الدرجة الأخرى.

ــ مثالاً على ذلك: درجة غليان الماء 100 ْم. 
لذا يكون للماء مبرد دوني عند 95 ْم 

ــ مثلاً: في دائرة التبريد يكون مركب التبريد في المكثف على شكل 3 صور.
(أ)ـ غاز تحميص: يفقد فيها الغاز التحميص ويتحول إلى مشبع.
(ب)ـ وصلة السائل المشبع: وهي درجة غليان السائل.
(ج)ـ درجة السائل المبرد دونياً: حيث يبرد تحت درجة غليانه.

ــ ولحساب مقدار التبريد الدوني كما يلي:
(1)ـ يقاس ضغط الطرد ويكون هو ضغط التكاثف.
(2)ـ يحول الضغط إلى درجة حرارة من جداول الضغوط ودرجات الحرارة.
(3)ـ يقاس درجة الحرارة عند مخرج المكثف بحوالي 30 سم (خط السائل).
(4)ـ تطرح درجة الحرارة الخطوة رقم (3) من الخطوة رقم (2)، ويكون الفرق هو التبريد الدوني. 


ــ ومثال تطبيقي على ذلك:
ــ وحدة تبريد فريون R12 
(1)ـ ضغط الطرد = 136.4رطل/ بوصة المربعة.
(2)ـ من جدول الضغوط ودرجات الحرارة المقابلة لـ 136.4 رطل/ بوصة مربعة = 110 درجة ف.
(3)ـ درجة الحرارة المقاسة عند خط السائل = 100 ْ ف. 
(4)ـ إذن التبريد الدوني = 110- 100 = 10 ْ درجة ف.


رابعاً: حساب مقدار ضغط الطرد الصحيح.
ــ ففي هذه الطريقة يتم اتباع الآتي:
(1)ـ قياس درجة حرارة الهواء الداخل إلي المكثف.
(2)ـ قياس ضغط السحب واستخدام جداول الضغوط ودرجات الحرارة للحصول على درجة حرارة المبخر.
(3)ـ يتم تحديد درجات ارتفاع الحرارة خلال المكثف من الجدول التالي.
(4)ـ يتم إضافة درجات ارتفاع الحرارة من الخطوة رقم (3) إلى درجة دخول الهواء من الخطوة رقم (1) للحصول على درجة حرارة خروج المكثف.
(5)ـ تستخدم جداول الضغوط ودرجات الحرارة مرة أخرى لتحويل درجة حرارة خروج المكثف (درجة التكاثف) إلى ضغط التكاثف ويعتبر هو ضغط الطرد الصحيح.


ــ حيث يستفاد من هذه الطريقة في تحديد ضغط الطرد الصحيح، والتعرف على وجود غازات غير قابلة للتكاثف من عدمه، حيث أن هذه الغازات تتسبب في ارتفاع ضغط التكاثف، ويؤدي ذلك إلى أضرار خطيرة لوحدات التبريد.


ــ مثال تطبيقي علي ذلك:

(1)ـ درجة دخول الهواء = 110 ْ ف. 
(2)ـ ضغط السحب =35 رطل / بوصة مربعة، ومن جداول الضغوط ودرجات الحرارة = 38 ْ ف.
(3)ـ من الجدول التالي درجات ارتفاع الحرارة = 30 ْ ف.
(4)ـ إذن درجة حرارة التكاثف = 110 +30 = 140 ْ ف. 
(5)ـ من جداول الضغوط ودرجات الحرارة أمام 140 ْ ف لـ فريون R12 نجد المقابل = 205.5 رطل / بوصة مربعة.

ــ وفي حالة إذا وجدت قراءة مقياس الضغط أعلي من ذلك فيجب التخلص من الغازات الغير قابلة للتكاثف والمتواجدة بالمكثف.

ــ جدول مقدار الزيادة في درجة الحرارة خلال المكثف: 

جدول مقدار الزيادة في درجة الحرارة خلال المكثف

(( وإلي هنا ينتهي هذا الموضوع الهام والمميز، نأمل أن يحوز علي اعجابكم، لا تنسوا متابعتنا علي وسائل التواصل ليصلكم جديد موضوعاتنا، كما نأمل مشاركة موضوعاتنا مع الأصدقاء لتعم الفائدة، نراكم علي خير ))

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *