' name='keywords'/> اختبار عمل دائرة التبريد للثلاجة العادية Regular refrigerator - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

تبريد

اختبار عمل دائرة التبريد للثلاجة العادية Regular refrigerator

الثلاجة العادية
اختبار عمل دائرة التبريد للثلاجة الكهربية ذات دائرة التبريد العادية


ــ يتوقف نجاح عمل دائرة التبريد لهذا النوع من الثلاجات والمبينة أجزائها أدناه، على انتظام عمل كل جزء منها، فإذا لم تقم هذه الدائرة بعملها الصحيح على أكمل وجه (في حالة ما إذا كانت الثلاجة تعمل فترة أطول من اللازم مثلاً أو تكون درجة الحرارة داخل الثلاجة مرتفعة بدرجة غير عادية) فإن العطل يكون بسبب إحدى الحالات التالية: 

دائرة تبريد الثلاجة العادية
(1)ـ وجود عائق بالماسورة الشعرية:


قد يحدث غالباً هذا العائق بالماسورة الشعرية بسبب وجود رطوبة داخل دائرة التبريد أو بسبب حدوث (خفس) بالماسورة نفسها، أو بسبب وجود أوساخ أو ذرات معدنية تعمل على سد هذه الماسورة، وكل حالة من هذه الحالات قد تحدث عوارض متشابهة وهي عدم تكون طبقة من الثلج الأبيض الزغبي (فروست) على سطح الفريزر. 

أو تكون طبقة رقيقة جداً من هذا الفورست، ويدور الضاغط في هذه الحالة فترات طويلة وقد يقوم قاطع الوقاية من زيادة الحمل الأوتوماتيكي المركب عليه بفصل التيار الواصل إليه فيقف ويدور الضاغط بعد ذلك فترات قصيرة نتيجة لذلك.

وسنتكلم فيما يلي بالتفصل عن كل سبب من هذه الأسباب التي تسبب حدوث العائق بالماسورة الشعرية وظواهره وطرق العلاجه. 

(أ)ـ وجود رطوبة داخل دائرة التبريد:


قد تتجمد في العادة الرطوبة إذا وجدت داخل دائرة التبريد عند مخرج الماسورة الشعرية عند الجزء الذي تلحم فيه مع مواسير الفريزر، وتظهر هذه الحالة بمشاهدة ثلج كثير حول هذا الجزء من المواسير وفي الوقت نفسه لا يظهر أي ثلج على جميع سطح الفريزر، وأثناء فحص الثلاجة وعندما يكون الضاغط دائراً ولكن لا يظهر أي ثلج على سطح الفريزر، أوقف دوران الضاغط وقم بتسخين منتصف السطح العلوي للفريزر بوضع لمبة كهربائية داخله أو بوضع قطع من القماش المغموس في الماء الساخن فوقه.

فإذا كانت هناك رطوبة متجمدة عند مخرج الماسورة الشعرية فإن هذا التسخين يعمل على اسالتها ويسمع في هذه الحالة صوت (غرغرة) نتيجة لاندفاع مركب التبريد داخل مواسير دائرة التبريد - ويقوم المجفف المركب في الدائرة بامتصاص هذه الرطوبة، ولكن في حالة تكرار حدوث هذا التجمد بعد تشغيل الثلاجة فإنه يلزم في مثل هذه الحالة تركيب مجفف جديد في الدائرة بعد عمل تفريغ لها لتجفيفها من الرطوبة التي قد تكون موجودة بداخلها، ثم يعاد شحنها مرة أخره بمركب تبريد جديد. 

أما في حالة استمرار وجود حالة العائق برغم تسخين الفريزر وعمل تفريغ بالدائرة وتركيب مجفف جديد فإنه يجب في هذه الحالة فحص الماسورة الشعرية للتأكد من عدم وجود (خفس) بها، وإن كمية مركب التبريد الموجودة بداخل الدائرة كافية كذلك. 


(ب)ـ وجود (خفس) بالماسورة الشعرية:


قد يعمل الخفس بالماسورة الشعرية في حالة وجوده على وقف سريان مرور مركب التبريد إلى الفريزر، ولذلك لا يتكون ثلج (فروست) على سطحه ويدور الضاغط في هذه الحالة بصفة مستمرة، وقد يقوم قاطع الوقاية من زيادة الحمل الأوتوماتيكي المركب عليه بفصل التيار عنه فيقف ويدور بعد ذلك فترات قصيرة جداً.
وفي هذه الحالة يجب فحص الماسورة الشعرية بعناية في جميع طولها وإذا لزم الأمر يستعدل الجزء منها الموجود به الخفس لعلاج هذه الحالة وفي حالة تعذر ذلك يجب تغيير الماسورة الشعرية بأكملها بأخرى جديدة. 


(ج)ـ وجود أوساخ أو ذرات معدنية داخل الماسورة الشعرية:


قد تعمل الأوساخ أو الذرات المعدنية إن وجدت داخل الماسورة الشعرية على وقف سريان مرور مركب التبريد أيضاً إلى الفريزر، وفي هذه الحالة تظهر نفس العوارض التي يحدثها وجود خفس بالماسورة.
فإذا أثبت الفحص عدم وجود رطوبة داخل دائرة التبريد أو عدم وجود خفس بالماسورة الشعرية فإن العوارض الظاهرة في مثل هذه الحالة تؤكد احتمال وجود أوساخ أو ذرات معدنية تسد فتحة مدخل الماسورة الشعرية، ويلزم في هذه الحالة أيضاً تغيير الماسورة الشعرية بأكملها. 


(2)ـ عندما تكون كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد أقل أو أكثر من المقرر:

تظهر بالثلاجة عوارض مختلفة عندما تكون كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد ناقصة ويختلف شكل هذه العوارض تبعاً لدرجة هذا النقصان. فأثناء العمل العادي للثلاجة وعندما تكون دائرة التبريد بها مشحونة تماماً بالكمية الكافية من مركب التبريد، فأنه في هذه الحالة يغطي الثلج (الفورست) جميع سطح كل من الفريزر والمجمع (إذا كان مركب بالدائرة).

وعندما تنقص كمية مركب التبريد الموجودة داخل هذه دائرة التبريد بسبب حدوث تنفيس تدريجي لها مثلا فإن أول ما يلاحظ في هذه الحالة هو عدم ظهور ثلج (فروست) على سطح المجمع، وإذا ازدياد مقدار هذا التنفيس بعد ذلك فإن صفوف المواسير القليلة النهائية الموجودة بالفريزر يختفي من فوق سطحها الثلج (فروست)، وقد يدور الضاغط في مثل هذه الحالة بصفة مستمرة نظراً لأن درجة حرارة الفريزر عند مكان نقطة التصاق إنتفاخ الثرموستات الحساس لا تنخفض إلى الدرجة التي تجعل هذا الثرموستات يوقف عندها عمل الضاغط.

وفي حالة التأكد من وجود نقص بكمية مركب التبريد الموجودة بالدائرة فإنه يجب في هذه الحالة البحث عن سبب حدوث هذا التنفيس وعلاجه أولاً، ثم يتم عمل تفريغ لدائرة التبريد لتجفيفها ويعاد بعد ذلك شحنها بمركب تبريد جديد.
وعندما تكون كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد أزيد من المقرر فإن طبقة من (الفورست) تظهر حول السطح الخارجي لماسورة السحب الخارجية من الفريزر، والموصولة بالضاغط وذلك أثناء فترة دوران الضاغط طبعاً، وأثناء فترة وقوف الضاغط فإن هذه الطبقة من الثلج (فروست) تذوب وتتساقط على أرضية المكان الموجودة به الثلاجة. 

هذا ويمكن علاج مثل هذه الحالة إذا كانت كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد تزيد قليلاً جداً عن المقرر - بلف شريط عازل من النوع المعروف تجاريا باسم( prostate )، أو شريط عازل كهربائي لاصق في حالة عدم وجود النوع المذكور حول ماسورة السحب، وإذا استمر بعد ذلك تساقط الرطوبة المتكاثفة على أرضية المكان الموجودة به الثلاجة فإنه يلزم في هذه الحالة عمل تفريغ للدائرة وذلك بعد طرد كمية مركب التبريد الموجودة بداخلها ثم يعاد شحنها بالكمية المضبوطة من مركب التبريد الجديد. 


(3)ـ وجود إنسداد جزئي بالمواسير ناحية الضغط المنخفض (الفريزر) من دائرة التبريد:

قد تتجمد الرطوبة أو تتراكم الأوساخ أو الذرات المعدنية داخل مواسير الفريزر، وتحدث انسداداً جزئياً في هذا المكان، ومثل هذا النوع من الإنسداد يعمل كماسورة شعرية ثانية تجعل الضغط يزداد ناحية جزء الضغط العالي من الدائرة (مسبباً ارتفاع درجات الحرارة)، وتجعل الضغط يقل عندما يمر مركب التبريد ناحية جزء الضغط المنخفض من الدائرة (مسبباً إنخفاض درجات الحرارة)، وبهذا تكون مواسير الفريزر ناحية جزء الضغط العالي من الإنسداد خالية من الثلج (الفورست).

فإذا حدث هذا الإنسداد في مكان داخل مواسير الفريزر بعد مرور مركب التبريد من نقطة التصاق الجزء الحساس الخاص بالثرموستات بسطح الفريزر، فإن الضاغط يدور في هذه الحالة بصفة مستمرة نظراً لأن درجة الحرارة داخل كابينة الثلاجة لن تنخفض أبداً إلى الدرجة التي يبطل عندها الثرموستات دوران الضاغط.

أما إذا حدث هذا الإنسداد في مكان داخل مواسير الفريزر قبل مرور مركب التبريد من نقطة التصاق الجزء الحساس الخاص بالثرموستات بسطح الفريزر، فإن الضاغط في هذه الحالة يدور ويقف فترات قصيرة وتكون فترات دورانه على الأخص قصيرة جداً وفي هذه الحالة تكون أيضا درجة الحرارة داخل الثلاجة مرتفعة عن العادة.
وفي حالة التأكد من وجود هذا الإنسداد الجزئي داخل مواسير الفريزر فإنه يلزم تغيير الفريزر كله. 


(4)ـ وجود تلف بالضاغط:

عندما لا يقوم الضاغط بسحب وضغط مركب التبريد بطريقة منتظمة بسبب تلف بلوفه الداخلية مثلا، فإنه لا يعمل في هذه الحالة على إحداث عملية تبريد كافية بالثلاجة المركب بها، هذا ولو أن سطح الفريزر قد يغطى بطبقة رقيقة من الثلج (الفورست)، إلا أن درجة حرارته لن تنخفض أبداً إلى الدرجة التي يبطل عندها الثرموستات دوران الضاغط، حتى ولو ظل هذا الضاغط دائراً بصفة مستمرة.

وفي هذه الحالة ضع يدك على سطح المجمع لمدة ثانيتين أو ثلاث ثوان وافحص بعد ذلك هذا السطح، فإذا ذاب الثلج من على سطح المجمع في المكان الذي وضعت يدك عليه، قم بتركيب المقاييس الخاصة بقياس الضغط وراجع ضغوط التشغيل

فإذا كان ضغط دائرة التبريد العالي أقل من العادة وضغط دائرة التبريد المنخفض أعلى من العادة فإن الشك في وجود تلف بالضاغط يؤكد، وفي هذه الحالة يجب أن يغير الضاغط بآخر جديد.


5 - اختبار تنفيس مركب التبريد:


إذا وجد أن كمية مركب التبريد الموجودة داخل دائرة التبريد أقل من المقرر، ولم يكن قد تم فتح الدائرة لعمل إصلاحات بها حديثاً، فإن ذلك يدل على احتمال وجود تنفيس بها، وكحل مؤقت سريع لمثل هذه الحالة، فإنه يمكن إضافة كمية أخري قليلة من مركب التبريد للدائرة بدون تحديد مكان التنفيس وإصلاحه. 


نظراً لأن إضافة مركب التبريد لن يصلح هذه الحالة بصفة دائمة، وإذا وجد تنفيس بأي جزء من دائرة التبريد فإنه يجب تحديد مكان هذا التنفيس أولاً ثم يتم إصلاحه وبعد ذلك تجري عملية تفريغ للدائرة ويعاد شحنها بالكمية المناسبة من مركب التبريد .
هذا وفي أي وقت يجري فيه فتح دائرة التبريد لعمل إصلاح بها يكون من الضروري تركب مجفف جديد بخط ماسورة السائل. 




(( وإلي هنا ينتهي هذا الموضوع، شكراً للمتابعة.. أراكم دائماً علي خير ))




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *