' name='keywords'/> الكونتاكتور Contactor - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أجهزة ومعدات

الكونتاكتور Contactor

Contactor

الكونتاكتور Contactor

  • تعريف الكونتاكتور:
هو عبارة عن مفتاح أتوماتيكي.. يقوم بالتحكم في فصل وتوصيل الجهد إلى الأحمال التي تعمل عند جهد كهربي مرتفع.. كما في المضخات والماكينات ووحدات التبريد والتجميد وأجهزة التكييف والمحركات الكهربية.

الكونتاكتور

  • فكرة عمل الكونتاكتور:
تشبه فكرة عمل الكونتاكتور فكرة عمل الريلاي (متمم البدء)، وهي أنه عند توصيل التيار الكهربي بالكونتاكتور يمر من خلال ملف كهربي يسمى (البوبينه)، فيتولد مجال مغناطيسي يعمل على جذب جزء متحرك موجود بالكونتاكتور، وبالتالي تتغير نقاط الاتصال فيقوم الكونتاكتور بفصل الجهد عن الحمل.. وعند انقطاع الجهد عن البوبينه يتوقف المجال المغناطيسي.. فيعود الجزء المتحرك مرة أخرى وبالتالي تعود نقاط الاتصال إلى وضع التوصيل.

تركيب الكونتاكتور:

يتركب من ثلاث أجزاء رئيسية وهي:
  1. القلب الحديدي.
  2. نقاط توصيل أساسية.
  3. نقاط توصيل مساعدة.

الأجزاء التي يتكون منها الكونتاكتور

أولا: القلب الحديدي:

يتكون من جزئين ثابت ومتحرك.. والجزء الثابت يكون على شكل حرف (E) ويحتوي على ملف كهربي يسمى (البوبينة) والتي لها مصدر داخلي عباره عن مدخلين توصيل، ويتراوح جهد (البوبينة) من 24 , 48 , 110 , 220 , 380 فولت، حيث إن جهد (البوبينه) يكون مكتوب عليها.. وعند مرور التيار الكهربي إلى (البوبينه) فإنه يتولد مجال مغناطيسي يعمل على جذب الجزء المتحرك من الكونتاكتور وهو على شكل حرف ([) وبالتالي تتغير أوضاع الاتصال في الكونتاكتور.


ثانياً: نقاط الاتصال الأساسية:
وهي عبارة عن ثلاث نقاط اتصال.. والتي يوصل من خلالها التيار إلي داخل الكونتاكتور، وهي عباره عن (R, S, T) أو (L1, L2, L3).. وعادة يكتب عليها الأرقام (1 ,2 ,3).. بينما يوصل في خرج الكونتاكتور الثلاث أطراف الخاصة بالمحرك.. وهي عباره عن (U, V, W)، وترقم عادة بالأرقام (2 ,4 ,6) وهذه المداخل يجب أن تتحمل تيار المحرك العالي.


ثالثاً: نقاط الاتصال (المساعدة):
وهي الخاصة بالتحكم في عمله.. حيث يحتوي أي كونتاكتور على نقاط اتصال فرعية (مساعدة) عبارة عن جزء مستقل يتم تثبيته في الكونتاكتور.. وهي عبارة عن مفاتيح، ويوجد منها نوعان:

  • النوع الأول: هو مفاتيح (ON) وهي اختصار لي (NORMALY OPEN) أي أن الوضع الطبيعي لها هو وضع الاتصال من غير وجود تيار، وعند مرور التيار خلالها يتغير الوضع إلى الغلق.
  • النوع الثاني: هو مفاتيح (CN) وهي اختصار لي (NORMALY CLOSE) وهذه تكون مغلقة في الوضع الطبيعي، وعند مرور التيار خلالها تتغير إلى وضع التوصيل.


طريقة فحص الكونتاكتور:

  1. يتم ذلك باستخدام جهاز الأفوميتر.. وذلك بضبطه على وضع (alarm) حيث يتم اختبار أطرافه الأساسية الثلاثة الخاصة بتوصيل التيار إلى المحرك والتي تكون في الوضع الطبيعي في حالة التوصيل، والتأكد من أنها موصلة بحيث يعطى رنين في حالة التوصيل، وعند توصيل الجهد الخاص بـ (البوبينه) والقيام بعملية الاختبار لابد ألا يعطى رنين لأن الموصلات في هذه الحالة تكون مغلقة.
  2. كما يتم اختبار (البوبينه) بوضع الأفوميتر على وضع الأوم.. وقياس طرفي (البوبينه) فإذا قرأ قيمة معينة تكون (البوبينه) سليمة.. أما إذا قرأ (0) يدل ذلك على أن الملف محروق.
  3. كما يتم اختبار نقاط التوصيل المساعد بحيث تعطى المفاتيح (CN) صوت رنين على الجهاز بينما المفاتيح (ON) لا تعطى صوت رنين.. وذلك في الوضع الطبيعي لها دون وجود تيار.

(( شكراً لحضراتكم علي المتابعة، نلتقي بكم بمشيئة الله في موضوعات أخري ))
الوسوم:

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *