' name='keywords'/> طرق تزييت ضواغط التبريد والتكييف Methods of Lubrication - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

تبريد

طرق تزييت ضواغط التبريد والتكييف Methods of Lubrication

طرق تزييت الضواغط

أحياناً يحتوي وسيط التبريد الداخل إلي الضاغط علي بعض الشوائب من دائرة التبريد، لذا توضع مصائد لحجز تلك الشوائب (مصافي) بحيث يمكن الوصول إليها وتنظيفها عند الحاجة وذلك في الضواغط الكبيرة، أما في الضواغط الصغيرة فيتم استخدام مرشحات (مصافي) داخل حوض الزيت وتكون من نوع ذاتي التنظيف من طراز المشقبية والقرص، كما أن بالضواغط الكبيرة يتم استخدام مصافي من النسيج ويتم تغيرها عند امتلاؤها بالشوائب.


حيث توجد طريقتان لتزييت الضواغط وهما:

1- طريقة التزييت بالطرطشة.
2- طريقة التزييت الجبري.

أولاً: التزييت بالطرطشة:
حيث يكون في هذه الحالة حوض الزيت (Cartier) مملوءً بالزيت حيث يلامس الزيت كراسي المحاور الرئيسية وفي بعض الأحيان يغطي الزيت نصف كراسي المحاور، وعند كل لفة من عمود المرفق ينغمس الجزء السفلي داخل الزيت، حيث يؤدي ذلك إلي طرطشة الزيت داخل الضاغط ليصل الزيت إلي جدران الأسطوانة وبنز المكبس وبعض الفتحات الخاصة التي يتم من خلالها توصيل الزيت إلي كراسي المحاور، وهذا النظام يُعتبر مثالي في الضواغط الصغيرة كما يتضح ذلك من الشكل التالي:

ثانياً: التزييت الجبري:
حيث يتم استخدام هذا النوع من التزييت في الضواغط الكبيرة والتي تزيد قدرتها عن (15HP)، وتستخدم في هذا من التزييت مضخة تروس أو مضخة هلالية ومجهزة بصمام تنفيس (relief valve) وذلك للسماح بالإمرار الجانبي للزيت إلي قاع الضاغط عند زيادة ضغط الزيت عن الحد المطلوب، حيث تقوم المضخة بدفع الزيت نحو المحاور والكراسي الخاصة بها ونحو كراسي أذرع التوصيل وبنز المكبس، وهذا النظام يُعد مكلفاً لأنه يحتاج إلي فتحة زيت وأيضاً وجود مجاري خاصة داخل عمود الكرنك وداخل محاور الدوران وذلك كي يتم دفع الزيت إلي جميع أجزاء الضاغط، وغالباً ما تستخدم زجاجة بيان في هذا النوع من التزييت لبيان مستوي الزيت مع إمكانية إضافة الزيت عند نقصانه.


تأثير المواد السائلة علي عملية التزييت:
حيث أن دائرة التبريد تحتوي علي العديد من السوائل ومنها وسيط التبريد وبخار الماء والزيت نفسه، ووجود هذه المواد السائلة تؤثر سلباً علي الزيت فيما يلي:
1- تخفيف زيت عمود المرفق: مما يقلل من عملية تزييت أجزاء الضاغط.
2- عملية التبخير داخل خزان المرفق: قد يسبب رغوة للزيت والتي بدورها تتسبب في زيادة كمية الزيت التي تنضغط مع وسيط التبريد.
3- الزيادة الكبيرة في الرغوة المتكونة: تتسب في تسرُب لزيت التزييت وتؤدي إلي النقص في كمية الزيت وبالتالي تؤدي إلي تلف أجزاء الضاغط.


فاصل الزيت Oil Separator:
إن فاصل الزيت هو جهاز يستخدم لفصل الزيت عن غازات وسائط التبريد التي لا تختلط مع الزيت مثل: النشادر، والأمونيا R717، ووسيط R22 وذلك عند درجات الحرارة المنخفضة، ومن ثم إعادته للضاغط مع السماح في نفس الوقت لغاز وسيط التبريد بإكمال دورته داخل دائرة التبريد، ويركب فاصل الزيت في خط الطرد بين الضاغط والمكثف كما يتضح من الشكل التالي:

وعند دخول غاز وسيط التبريد المختلط بالزيت إلي فاصل الزيت فإن سرعة وسيط التبريد تقل نظراً لأن جزيئات الزيت تكون قد اكتسبت زيادة في السرعة وتكون قابليتها إلي تغير اتجاه السريان قليلة، ولذلك يلتصق الزيت بجدران المواسير الشبكية التي تمر من خلالها ويسمح لغاز وسيط التبريد بالاستمرار في إكمال سريانه من خلال دورة التبريد، وعندما تتجمع في قاع وعاء فاصل الزيت كمية كافية من الزيت فإن العوامة الموجودة بداخل هذا الوعاء ترتفع وتفتح فتحة البلف، ونظراً لأن الضغط داخل فاصل الزيت أكبر من الضغط الموجود داخل علبة مرفق الزيت فإن الزيت يعود مرة أخري إلي الضاغط.



<انتهي الموضوع>

وللتعرف علي خصائص زيوت الضواغط يمكنكم زيارة هذا الربط ◀ بالضغط هنا

(( شكراً لمروركم، إن أعجبكم الموضوع شاركوه مع أصدقائكم لتعم الفائدة، ننتظر تعليقاتكم ومقترحاتكم، ولا تنسوا متابعتنا علي وسائل التواصل ليصلكم جديد منشوراتنا))

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *