' name='keywords'/> زيوت الضواغط Compressors Oils - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

تبريد

زيوت الضواغط Compressors Oils

زيوت تزييت ضواغط التبريد والتكييف:

إن زيوت تزييت الضواغط عادةً تلامس وتختلط مع وسائط التبريد المختلفة، لذا يجب أن يكون زيت التزييت المستخدم في تزييت ضواغط التبريد والتكييف مخصصاً لهذا الغرض، كما يجب عند اختيارنا زيت تزييت ضاغط ما مراعاة الخواص الكيميائية ونقاط الانصباب والتغبش والطوف الجليدي ومتانة العزل الكهربي للزيت المراد استخدامه. 

الخواص التي يجب مراعاتها عند اختيار زيت تزييت الضاغط:

  1. الاستقرار الكيميائي Chemical Stability.
  2. نقطة الانصباب والتغبش والطوف الجليدي Pour, cloud & floc points.
  3. المتانة الكهربية Dielectric strength.
  4. اللزوجة Viscosity.

حيث أنه عند تصميم هذه الخواص لاختيار نوع الزيت المناسب للضاغط يجب الأخذ في الاعتبار الأتي:
  1. نوع وتصميم الضاغط الميكانيكي.
  2. نوع وسيط التبريد المستخدم.
  3. درجة حرارة المبخر.
  4. درجة حرارة تصريف الضاغط.

أولاً: الاستقرار الكيميائي Chemical Stability:

حيث يُعتبر الاستقرار الكيميائي للزيت المستخدم لتزييت الضواغط ضرورياً حتي يقوم الزيت بأداء وظيفته في التزييت بصفة مستمرة ولفترة زمنية طويلة وعلي أكمل وجه وبدون الحاجة إلي تغيره.
حيث أنه ليس ممكناً دائماً من الناحية العملية تغير زيت وحدة الضاغط والمحرك محكمة الغلق (Hermetic Compressor).

حيث أن الزيت غالباً يبقي في هذه الوحدات طوال عمرها، ونظراً لارتفاع درجة حرارة التصريف (Discharge Temperature) في وحدة الضاغط والمحرك محكم الغلق خاصة عندما تستخدم مع أجهزة تكييف مبردة بالهواء، فمن الهام جداً عند اختيار زيت تزييت لهذه الوحدات أن يكون الزيت المستخدم قابل للبقاء في حالة استقرار ومقاوم لأي تحلل عند درجات الحرارة العالية.

حيث أنه في أغلب الأحيان يوجد ارتباط وثيق بين الاستقرار الكيميائي وكمية الهيدروكربونات غير المشبعة الموجودة به، فإنه كلما قلت نسبة الهيدروكربونات غير المشبعة بزيت التزييت كلما زادت حالة الاستقرار للزيت.
كما أنه لسهولة صيانة أجهزة التبريد والتكييف يلزم أن يكون زيت التزييت المستخدم من نوع جيد ونسبة الهيدروكربونات غير المشبعة به منخفضة، كما أن هذه الزيوت عادةً ما تكون فاتحة اللون ويقترب لونها من لون الماء.


ثانياً: نقطة الانصباب والتغبش والطوف الجليدي Pour, cloud & floc points:


نقطة الانصباب: إن نقطة الانصباب للزيت هي أقل درجة حرارة عندها يمكن أن ينساب أو(ينصب) الزيت تحت ظروف محددة. وعلي سبيل المثال: لو أخذنا نوعين مختلفين من الزيت لهما نفس اللزوجة فربما تكون نقطة انصباب أحدهما أعلي من الآخر وذلك نظراً لأنه قد يحتوي علي كمية من الشمع.

حيث تزداد أهمية نقطة الانصباب عند اختيار زيت التزييت لوحدات التبريد منخفضة درجة الحرارة، فمن الطبيعي أن تكون نقطة انصباب الزيت المستخدم في وحدة التبريد أعلا قليلاً من أدني درجة حرارة يصل إليها مبخر هذه الوحدة.

حيث أنه إذا كانت نقطة انصباب الزيت عالية فسيتجمد جزء من الزيت علي سطح مواسير المبخر وينتج عن ذلك فقد في كفاءة المبخر، كما يصبح تزييت الضاغط غير كافي وذلك لعدم رجوع الزيت كله إلي الضاغط.


درجة التغبش: إن جميع زيوت التزييت تحتوي علي كمية من البارافين، فإذا انخفضت درجة حرارة الزيت لدرجة منخفضة فإن الشمع يترسب منه، ونظراً لتغبش الزيت عند هذه الدرجة من الحرارة، فإذاً درجة تغبش الزيت هي: درجة الحرارة التي يبدأ عندها ترسب الشمع.

حيث أنه إذا كانت درجة تغبش الزيت عالية جداً فإن الشمع سوف يتم ترسيبه علي المبخر وعلي أجهزة التحكم، غير أنه عند تواجد كمية صغيرة من الشمع علي المبخر لا تؤثر عليه سوي تأثير بسيط، ولكن تواجد أي كمية من الشمع علي أجهزة التحكم قد تتسبب في وقف عملها وبذلك تتوقف الوحدة عن العمل.


نقطة الطوف الجليدي: هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الشمع في الترسب في وسيط التبريد بنسبة من (%90 وسيط تبريد، %10 زيت تزييت)، كما أن استخدام زيت يذوب في وسيط التبريد يؤثر في لزوجته ويؤثر في نقطة انصبابه ونقطة تغبشه كما ذكرنا سابقاً، لذا عند استخدام زيت يمتزج بوسيط التبريد فإن نقطة الطوف الجليدي تكون أهم من نقطة الانصباب أو التغبش.

حيث أن استخدام (%10) من الزيت في مخلوط (الزيت + وسيط التبريد) تقنياً لتعيين نقطة الطوف الجليدي، كما أن قابلية المخلوط لفصل الشمع تزداد بزيادة نسبة الزيت الموجود في المخلوط.


ثالثاً: المتانة الكهربية Dielectric strength:
حيث أن متانة العزل الكهربي للزيت هي عبارة عن مقياس لمقاومة الزيت لانسياب التيار الكهربي به، ويُعبر عنها بمقدار الفولت اللازم لإمرار التيار الكهربي ليحدث قوساً خلال فتحة مقدارها (2.5mm) بين قطبين مغمورين في الزيت، إن أي نداوة أو مواد مذابة في الزيت أو أي شوائب موجودة به تقلل من متانة عزله للكهرباء

ولذا كلما كانت متانة عزل الزيت للكهرباء عالية فذلك دليل علي أن الزيت خالي من التلوث، وهذه الخاصية هامة جداً للزيوت التي تستعمل في الضواغط محكمة الغلق، كما أن أي انخفاض في متانة العزل الكهربي للزيت تسهم في توصيل الكهرباء إلي الأرض أو في قصر دائرة المحرك الكهربي.


رابعاً: اللزوجة Viscosity:
تُعرف اللزوجة بأنها مقاومة المائع للإنسياب لزيت التزييت، كما يمكن تعريف اللزوجة كمقياس لقابلية الزيت لأداء وظيفة التزييت وذلك بتكون طبقة غشائية واقية بين الأجزاء المتحركة بالضاغط وبذلك تحفظ الأجزاء المتحركة بعيدةً عن بعضها البعض ومنع تأكل الأجزاء المتحركة.


حتي يمكن توفير الزيت المناسب للضاغط، ولابد من احتفاظ الزيت بلزوجة مناسبة فإذا انخفضت تلك اللزوجة جداً فلن تتكون طبقة كافية تحمي الأجزاء المتحركة من الإحتكاك والتأكل، كما أن للزيت وظيفة أخري وهي أنه حاكم بين الضغط العالي والضغط المنخفض للضاغط، فإذا انخفضت درجة لزوجة الزيت نتج عن ذلك اندفاع بخار وسيط التبريد من حول كباسات الضواغط الترددية أو من حول ريش الضواغط الدورانية، كما أنه إذا ارتفعت لزوجة الزيت أدي ذلك إلي احتكاك المائع أكثر من اللازم مما يؤدي إلي زيادة في استهلاك القدرة الكهربية اللازمة لتشغيل الضاغط. 


وتقاس درجة لزوجة الزيت بوحدة (m2/sأو بوحدة 
ستوكس (St) حيث إن (1St=104 cm2/s)
كما أنه تتغير لزوجة الزيت تغيُراً كبيراً مع درجة الحرارة حيث تزداد اللزوجة كلما انخفضت درجة الحرارة، لذا يلزم الأخذ في الإعتبار كل من درجة حرارة التشغيل وتأثير تخفيف وسيط التبريد عند اختيار زيت تزييت ذو لزوجة مناسبة.


<انتهي الموضوع>

(( نستكمل بمشيئة الله في المواضيع اللاحقة الطرق المختلفة لتزييت الضواغط، لا تنسوا متابعتنا علي وسائل التواصل ليصلكم جديد منشوراتنا ))
الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *