' name='keywords'/> مجال التبريد والتكييف واستخداماته Definition of cooling - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

تبريد

مجال التبريد والتكييف واستخداماته Definition of cooling

مجال التبريد والتكييف واستخداماته

تعرف علي مجال التبريد والتكييف واستخداماته:


تعريف التبريد: 
هو التقنية التي تختص بخفض درجة حرارة حيز ما، أو مادة من المواد، إلي درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجو المحيط ، مع استمرار المحافظة علي ثبات هذه الدرجة المنخفضة ، أي هو عملية إزالة الحرارة من المادة. 


تطبيقات التبريد واستخداماته:

يلعب التبريد دوراً هاماً في حياتنا، وله علاقة مباشرة وغير مباشرة بكثير من مجالات الحياة، ولقد تعددت استعمالات التبريد فلم تعد تقتصر على النواحي الصناعية وحفظ الأغذية، بل توسعت لتشمل تحقيق شروط الراحة في أماكن العمل والإقامة، ويمكن تصنيف تطبيقات التبريد من حيث الاستخدام إلى الآتي: 


1- التبريد المنزلي: 
يستخدم التبريد في المنازل. في الثلاجات والمجمدات لحفظ الأغذية، وكذلك في أجهزة التكييف الصيفية بهدف الحصول على الراحة، والتبريد المنزلي.. يمثل جزءً هاماً من صناعة التبريد نظراً للزيادة الكبيرة في عدد أجهزة التبريد المنزلية، والوحدات المنزلية تكون عادةً صغيرة الحجم.. وذات سعة تبريد صغيرة، ويشترط أن تعمل هذه الأجهزة بصورة آمنة بهدوء لمدة طويلة دون الحاجة إلى صيانة أو إصلاح.


2- التبريد التجاري: 
يختص التبريد التجاري، بتصميم وتركيب وتشغيل أجهزة التبريد المستخدمة في مخازن الأغذية، والمطاعم، والفنادق، وواجهات العرض المبردة، والمحلات التجارية، والمؤسسات المختصة بتخزين وتوزيع المواد الغذائية سريعة التلف.. من مختلف الأنواع، وتكون أجهزة التبريد التي في هذه الأماكن ذات سعة تبريد أكبر من المبردات المنزلية، .. ويجب أن تعمل هذه الأجهزة لمدة طويلة دون الحاجة إلي رقابة، أو إشراف، أو صيانة، أو تصليح.


3- التبريد الصناعي: 
وتشمل التجهيزات المستخدمة في صناعة المواد الغذائية مثل: 
مصانع الثلج، حيث أن الحاجة إلي الثلج لا تنقطع خاصة في فصل الصيف لتثليج المياه، والمشروبات وحفظ الأسماك. 
معامل الحليب(اللبن) ومشتقاته، حيث يتم إنتاج اللبن، الزبادي، الجبن، والزبد، وتخزينها. 
معامل اسالة الغازات والهواء، حيث يتم إسالة الهواء في صناعة البتروكيماويات باستخدام التبريد العميق عند درجة حرارة منخفضة جداً حوالي -160 درجة مئوية، كما يتم إسالة الغازات لحفظها في حجم صغير بالنسبة لحجمها الغازي باستخدام التبريد العميق عند درجة حرارة منخفضة جداً، ومناسبة لكل غاز حيث تحفظ الغازات الطبيعية سائلة عند (-162) درجة مئوية، بينما تخزن الأمونيا عند (-18 ) درجة مئوية. 


المصانع الكيميائية، حيث يستخدم التبريد في تصليد المواد. أو فصل البرافين في الصناعات الكيميائية عند (-26) درجة حرارة مئوية. 
مصانع التعليب والتجميد، حيث تتم هذه العملية في جو بارد غير رطب لمنع تكاثر الكائنات الدقيقة والحفاظ على جودة المنتجات. 
الصناعات الغذائية، حيث تحتاج المجالات الأساسية للصناعات الغذائية إلي تبريد أو تجميد ومن هذه المجالات نذكر: 


(أ)- منتجات الألبان: حيث يتم تخزين اللبن عند (2) درجة مئوية، والجبن والسمن عند(8) درجة مئوية. 
(ب)- صناعة الآيس كريم: حيث يتم تبريد المواد الداخلة في صناعته عند (4) درجة حرارة مئوية.. ثم تجميدها عند(-4) درجة حرارة مئوية.. ثم عند (-25) درجة حرارة مئوية. 

(ج)- صناعة اللحوم والدواجن والأسماك: حيث يتم تجميد اللحوم والدواجن فجأةً عند (-30) : (-40) درجة حرارة مئوية.. ثم تخزن عند (-18) درجة حرارة مئوية.. بينما تحفظ الأسماك عند (-15) درجة مئوية. 

(د)- صناعة العصائر والمشروبات: حيث تحفظ العصائر المركزة الفواكه عند (-18) درجة حرارة مئوية. 


(هـ)- صناعة الحلويات: حيث تحتاج الحلويات إلي حفظها عند درجة حرارة تتراوح بين (4) : (10) درجة حرارة مئوية. 
(و)- عملية تجميد الخضروات والفواكه: حفظها لحين توزيعها واستخدامها.. كما يتم حفظ الخضروات والفواكه طازجة لحين استخدامها. 

(ز)ـ حلبات التزحلق على الجليد: حيث يتم تغطية هذه الأماكن بطبقة من الجليد عند (-4) درجة حرارة مئوية. 

(ح)ـ حفظ المواد الأولية: مثل الكاوتشوك، والمواد القابلة للانفجار، والسوائل الطيارة.. حيث يتم حفظها بين (4) : (15) درجة حرارة مئوية. 

(ط)ـ تقسية المعادن: لزيادة صلابتها ومقاومتها للتآكل.. والمحافظة على اتزان الأبعاد الدقيقة وزيادة قوة الشد الأسلاك الرفيعة واتزان الخواص المغناطيسية. 
(ي)ـ البناء والتشييد: حيث يستخدم التبريد في تجميد التربة الرطبة عند عمل الأنفاق والمناجم.. ويستخدم كذلك لتبريد الخرسانة عند إنشاء السدود لطرد الحرارة الناشئة عن التفاعلات الكيميائية لمنع تشقق السدود. 
(ك)ـ الحصول على الماء العذب: من الماء المالح عن طريق تجميده.. ثم فصل المحلول الملحي للحصول على ثلج خالي من الأملاح ثم إذابته، وتكون سعة وحدات التبريد فيها كبيرة وتحتاج إلى فنيين واخصائيين مشرفين على التشغيل والصيانة. 


4- التبريد في وسائل النقل: 
وتشمل السفن المخصصة لنقل المواد الغذائية القابلة للتلف، وسفن نقل الغازات السائلة ، وسفن صيد الأسماك.. كما يشتمل التجهيزات المستعملة في الشاحنات المبردة المخصصة للنقل إلي مسافات بعيدة.. مثل نقل اللحوم.. وشاحنات السكك الحديدية المبردة.. ويشترط في هذه الشاحنات أن يكون لها عامل أمان تشغيل مرتفع.


5- تكييف الهواء للراحة: 
تعمل الأجهزة المستخدمة في تكييف الهواء على تحقيق شروط الراحة داخل المكان وهذه الشروط هي: 
(أ)- درجة الحرارة. 
(ب)- درجة نقاء الهواء. 
(ج)- درجة الرطوبة النسبية. 
(د)- حركة الهواء. 
وهذه الأجهزة تحافظ على الشروط المطلوبة صيفاً وشتاءً.. مهما تغيرت شروط الجو الخارجي. 
وتستعمل هذه الأجهزة لـ تكييف هواء المنازل والمكاتب والمسارح ودور السينما وقاعات الاجتماعات والمحلات التجارية وصالات العرض وغيرها إلخ. 


6- التكييف الصناعي: 
تعمل التجهيزات المستخدمة في العمليات الصناعية، على تحقيق شروط معينة تتعلق بجودة المنتج أثناء التصنيع.. أو التخزين بدرجة حرارة الهواء.. أو بدرجة رطوبته النسبية.. أو بدرجة نقاء الهواء.. وقد يُلجأ إلي تكييف الهواء في الأماكن والصالات التي يخزن فيها المنتجات.. وذلك للحصول على منتجات عالية الجودة مثل:

 
(أ)ـ صناعة الأدوية: بتوفير الجو المناسب لمنع تفاعل المكونات الكيميائية للأدوية عن طريق التحكم في درجة الحرارة ونسبة الرطوبة داخل مكان التصنيع وفى أماكن التخزين. 
(ب)ـ تجفيف المواد الغذائية: للحفاظ عليها لاستخدامها في غير أوقات زراعتها. 
(ج)ـ صناعة الحاسبات والأجزاء الإلكترونية: حيث يتم التحكم في درجة الحرارة والرطوبة داخل المصنع للحفاظ على مكونات الأجهزة من تغير خواصها ومنع تمددها وانكماشها أو صداها. 


(د)ـ صناعة الأجهزة البصرية: للمحافظة على دقة الأجهزة وجودتها. 
(هـ)ـ صناعة الورق وطباعته: حيث يتم التحكم في رطوبته حتى لا تكون زائدة تتسبب في عدم جودة الورق وعدم جفاف الأحبار أو العكس. 
(و)ـ صناعة الغزل والنسيج: التي تحتاج إلى التحكم في رطوبة مكان التصنيع بحيث لا تكون الرطوبة عالية بدرجة تسبب تعجن الخيوط.. أو منخفضة بدرجة تسبب تقصف الخيوط. 
(ز)ـ صناعة الأفلام: حيث يستخدم التبريد في استرجاع المحاليل المستخدمة في أفلام التصوير لإعادة استخدامها. 


7- الاستخدام في مجال الطب: 
يستخدم التبريد بكثرة في مجالات الطب في الآونة الأخيرة مثل:
1. بنوك الدم لحفظ الدم والبلازما. 
2. لحفظ الأعضاء التي تستخدم في جراحات زراعة الأعضاء مثل: زراعة الكلى والقرنيات. 
3. في غرف العمليات والعناية المركزة لمنع تلوث الجروح والحفاظ على الظروف المناسبة للمساعدة على شفاء المرضى.


<انتهي الموضوع>


(( شكراً لمروركم، لا تنسوا متابعتنا علي وسائل التواصل ليصلكم جديد منشوراتنا ومشاركة الموضوع مع الأصدقاء ))

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *