' name='keywords'/> خطوات تركيب جهاز تكييف الهواء (الشباك) Air conditioning installation - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

تكييف

خطوات تركيب جهاز تكييف الهواء (الشباك) Air conditioning installation

قواعد الأمن والسلامة عند التعامل مع أجهزة تكييف الهواء:

حيث يجب إتباع عدة قواعد وإرشادات عند تركيب وحدات التكييف الجاهزة والمصنعة مسبقاً والمتوفرة بالأسواق. وكذلك عند تركيب أنظمة التكييف المركزي والتي تصمم خصيصاً لتكييف بعض الأماكن مثل المستشفيات والشركات والمطاعم وغيرها. 

وإن اتباع هذه القواعد يحقق الأمان لتشغيل الأجهزة المختلفة دون حدوث تلف لها. كما يحقق الوقاية والسلامة للأشخاص القائمين على التشغيل والاستخدام لتلك الأجهزة من أي خطر يمكن أن يتعرضوا له. 


وأن أهم شيء قبل الإقدام على تركيب أو تشغيل أي وحدة أو جهاز (بصفة عامة) هو قراءة كتيب التعليمات جيداً (كتالوج التشغيل) حيث تتضمن تلك التعليمات التوصيات الخاصة بتركيب وتشغيل تلك الأجهزة والوحدات من قِبَل الشركات المصنعة لها. 
لذلك وجب إتباع تلك التعليمات بدقة لضمان الأمان والوقاية للوحدات والمعدات والأشخاص عند عمليات التشغيل المختلفة. 


أجهزة تكييف الهواء طراز شباك: 

لقد انتشرت وحدات تكييف الهواء للأغراض المنزلية والتجارية. حيث تم توفير أجهزة التكييف سابقة التجهيز بمعدات إنتاج عالية تساعد على خفض تكلفة التصنيع. 
حيث تقوم المصانع بتوفير وحدات جاهزة من طُرز مختلفة مثل: وحدات تكييف الشباك، والوحدات المنفصلة ذات القدرات الصغيرة، بالإضافة إلى وحدات قائمة بذاتها وبقدرات مختلفة تتناسب مع الأغراض والاحتياجات المختلفة. 

حيث إن وحدات تكييف الشباك هي وحدات جاهزة التصنيع تصنع لتخدم عمليات التكييف للأغراض السكنية وبسعات مختلفة تتراوح بين (0.5): (2.5) حصان، ويعتمد تصميم تلك الوحدات علي تركيبها في فتحة شباك أو فتحة في أحد الحوائط الخارجية، لأنها تحتاج إلى الهواء الخارجي في تبريد المكثف، واستخدام الهواء الخارجي في تهوية المكان المكيف وعليه يجب الاتي: 

اختيار موقع تركيب وحدة التكييف (الشباك)

اختيار موقع تركيب وحدة التكييف (الشباك): 

حيث يجب اختيار مكان تركيب وحدة التكييف بعناية ومراعاة الواجهة التي يتعرض فيها جهاز التكييف للهواء الخارجي ولأشعة الشمس حتى لا تقل كفاءة تشغيل وحدة التكييف أثناء فترة التبريد كلما ارتفعت درجة حرارة المكثف وحسب أفضلية الواجهة التي تركب فيها الوحدة ويفضل أولاً الشمال ثم الجنوب ثم الجهة الغربية. 
وكذلك للحصول على أفضل أداء لوحدة جهاز التكييف يجب مراعاة تحقيق حركة هواء مناسبة داخل الغرفة وذلك يعتمد على وضع جهاز التكييف بالنسبة لشكل الغرفة ويفضل أن يكون هذا المكان بالقرب من شباك لإمكان تجهيزه. 

حيث يتم في المباني الجديدة ترك مكان مُفرغ في الحائط الخارجي في المكان المحدد لتركيب وحدة تكييف الشباك. 
ويركب به حامل خشبي (sleeve) برواز أو حلق من الخشب القوى أما في حالة أردنا تركيب وحدة تكييف شباك في مبني غير مجهز ففي هذه الحالة يتم عمل فتحة مناسبة في الحائط المناسب لذلك.

المواد والأدوات التي يتم استخدامها في تركيب وحدة تكييف شباك:
إن كل الأجزاء المستخدمة في تثبيت وحدة تكييف الشباك. تكون عادة مرفقة مع تعليمات التركيب داخل كرتونة الشحن مع وحدة الشباك، ولذا يحتاج الفني القائم بعملية التركيب فقط إلى بعض أدوات النجارة ومفكات ومفاتيح ربط الصواميل ولا يحتاج إلي أي أدوات خاصة إضافية.


خطوات تركيب وحدة تكييف الهواء من طراز الشباك:

1- رفع الجهاز من الكرتونة الموضوع فيها أثناء عملية النقل من المصنع أو التاجر للمستهلك، ويجب فحص الجهاز من أي عيوب قد أصابته أثناء النقل. 
2- وضع الوحدة على سطحها الخلفي ونزع مسامير التثبيت التي تمنع دوران المراوح أثناء النقل ونخرج كابينة وحدة التكييف من الشاسيه. 
3- ندير عمود الماتور عدة مرات لنتأكد من عدم حدوث أي احتكاك بأطراف ريش المروحة بأي جزء من الشاسيه. 
4- تركيب mounting bracket ونستخدم ثلاث مسامير في كل قوس تحميل. 


5- وضع الكابينة على السطح الأمامي (مقلوب) علي الأرض ونقوم بتثبيت القضبان Rails مع ملاحظة أن تكون المسامير في مثبت القضبان علي استقامة الفتحة الثابتة.
6- قياس الفتحة المحددة للتكييف وتحديد البعد (A). 
7- تركيب بدون إحكام الربط أقواس التحميل mounting bracket على بعد مساوي (A) من مجري التحميل الأمامية باستخدام مسامير (B) في وردة (C). 
8- قياس البعد (B) وتركيب أيضاً بدون إحكام الربط مجري التحميل الخلفي باستخدام صواميل (D) ووردَات (E). 


9- وضع كابينة التكييف في منتصف فتحة الحائط في مكانها ونثبتها في Steal الشباك بمسامير(J) وتوصيل موانع التسريب للهواء بواسطة المسامير(A). 
10- ضبط مستوي ميل الكابينة بحيث لا يكون جانبها الخارجي أسفل الجانب الداخلي بمقدار يتراوح بين (1/8): (1/4) بوصة، لضمان انسياب الماء المُكَثف داخل الكابينة إلي الخارج، وليس إلي داخل الغرفة. 
11- المحافظة على وضع الكابينة بها الميل، ونحكم ربط المواسير والتي سبق ربطها في الخطوات السابقة. 
12- تثبيت مجري التحميل الخارجي والحلق الخشبي ونضع بها مادة للحشو. 
13- قياس الفراغات بين الكابينة والحلق الخشبي ونضع بها مادة للحشو. 


14- رفع أل Sagh ووضع الحشو الملامس من جهة الغرف، ونحرك ألواح الحشو حتي تأخذ مكانها. 
15- فك المسامير الأربع المنبثقة وتحديد مجاري التحميل المنزلقة من الإطار الخشبي للفتحة المثبت بها وحدة التكييف، ثم نعيد ربطها مرة أخري. 
16- قطع وتركيب لوح الحشو العلوي ونقطع تبعاً للمقاس ونركب gasket الأفقي العلوي.. ثم نحيط الشباك ونركب Filler Weather seal. 
17- فك مسامير تثبيت الضاغط والاحتفاظ بها أثناء نقل وحدة التكييف والتأكد أن الضاغط يتحرك.. ثم نضع الشاسيه داخل الكابينة.


<انتهي الموضوع>


((نلتقي بكم بمشيئة الله في مواضيع أخري، لا تنسوا متابعتنا علي وسائل التواصل ليصلكم جديد منشوراتنا))




الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *