تحليل دائرة التبريد من خلال الضغط والانثالبي Pressure and enthalpy
◀ الجزء الأول من الموضوع:
لنبدأ بدراسة منحني الضغط والانثالبي.. والذي يعتبر من ضمن الأدوات المساعدة لفنى التبريد والتكييف لإتمام عملة بنجاح، ففي نظام التبريد نلاحظ أن مركب التبريد يكون في حالتين مختلفتين.. الحالة السائلة والحالة البخارية أو الغازية، ومن خلال دائرة التبريد فإن مركب التبريد يتحول من حالة إلى أخرى لذلك فإن خواص كلاً من الحالة السائلة أو الغازية يجب أن تعرف لفهم أكثر لدائرة التبريد.. لذلك يعتبر منحني الضغط والانثالبي من الأدوات المهمة لفنى التبريد التي تساعده على إتمام عمله بنجاح.. حيث إن منحني الضغط والانثالبي يمكن أن يستخدم لتحليل دائرة التبريد بالانضغاط وتحديد حالة مركب التبريد عند أي نقطة بالدائرة.
كذلك يمكن من خلال تحليل منحني الضغط والانثالبي حساب التالي:
- نسبة الانضغاط.
- الحرارة الكامنة.
- تأثير التبريد الفعال.
- حرارة الانضغاط.
- كمية تدفق مركب التبريد.
- إزاحة الضاغط لكل طن.
- قدرة الضاغط لكل طن.
- حرارة المكثف.
- تأثير التبريد الدوني (subcoupling) لسائل مركب التبريد بالمكثف.
- تأثير تحميص الغاز (superheating) لغاز مركب التبريد بالمبخر.
- تأثير حجم غاز مركب التبريد.
- تأثير انخفاض وارتفاع ضغط الطرد.
- تأثير انخفاض وارتفاع ضغط السحب.
- المبخر EVAPORATOR
الجزء الثاني:
- الضاغط COMPRESSOR
حرارة الانضغاط:
عندما يُطرد غاز مركب التبريد من الضاغط تكون درجة حرارته أعلى من درجة حرارة تشبعه (غليانه).. كما أن زيادة الانثالبى من النقطة (C) إلى النقطة (D) بسبب الحرارة المضافة من الضاغط تسمى حرارة الانضغاط HEAT OF COMPRESSON
وفى حالتنا هذه فإن غاز مركب التبريد يترك الضاغط عند (280 رطل / بوصة² مطلق) و (191.5 درجة ف).. وعند هذا الضغط العالي فإن درجة حرارة التشبع المقابلة تكون (121.5 درجة ف).. إذ أن غاز مركب التبريد يترك الضاغط عند درجة حرارة (70 درجة ف) أعلى من درجة حرارة تشبعه.. وهذا الغاز ذو الضغط العالي ينتقل إلى المكثف كما يتضح ذلك من الشكل (رقم 4).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق