' name='keywords'/> شرح برنامج Microsoft word 2016 - مدونة علوم التبريد والتكييف
جاري تحميل ... مدونة علوم التبريد والتكييف

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

برامج

شرح برنامج Microsoft word 2016

شرح برنامج Microsoft word  2016

شرح برنامج Microsoft word 2016

الجزء الأول.

مقدمة عن برنامج Microsoft Word
يعتبر برنامج الورد من أفضل البرامج استخداما في الحياة العملية، فقد مر هذا البرنامج بعده مراحل. فقد كان هذا البرنامج قديما عبارة عن برنامج يسمي text document حيث كان يستخدم في الكتابة فقط، ولا يستطيع التحكم في حجم أو لون الخط، ولكن ما يميز هذا البرنامج احتوائه على عدد كبير من الأوراق يبلغ عددها 32767 ورقه في المستند الواحد يتم الكتابة عليها.


ثم بعد ذلك تم تطوير هذا البرنامج إلى برنامج يسمي word bad الذي أصبح له القدرة في التحكم في حجم ولون الخط ولكن لا يتمتع بنفس كمية الأوراق الموجودة في text document ولا يستطيع أيضا إد ا رج الصور في المستند. الأمر الذي أدي إلى اتجاه الغير نحو البحث على برنامج آخر. 


ثم بعد ذلك قامت مايكروسوفت بجمع ما يميز البرنامجين السابقين وكونت برنامج جديد يسمي Microsoft word يوجد فيه نفس كمية الأوراق الموجود في text document ويستطيع التحكم في لون وحجم الخطوط بشكل كبير، كما يستطيع إد ا رج الصور في المستند. 


الشريط Ribbon

عبارة عن الشريط العريض الموجود أعلى نافذة البرنامج أو المستند المفتوح ويضم ثمانية تبويبا وكل تبويب يحتوي على العديد من الميزات والأوامر المقسمة إلى مجموعات Groups وقد تم تصميمه ل يظهر لك كل الأوامر التي تريدها لتجدها بشكل أسرع وأسهل. 
ويوجد العديد من العمليات التي يمكن تنفيذها على الشريط، مثل إخفائه، وتصغيره، وإعادة إظهاره، وتكبيره، ويُمكن إخفاء الشريط بطرق عديدة، أهمها:

1. إخفاء (تصغير) الشريط قم بعمل نقر مزدوج Double Click على التبويب Tab النشط.
2. أو قم بالضغط على مفتاحي Ctrl+F1 من لوحة المفاتيح.
3. أو انقر بزر الفأرة الأيمن على أية علامة تبويب أو أيقونة في الشريط فتظهر لائحة السياق، اختر منها الأمرCOLLAPS THE RIBBON.
4. الضغط علي مفتاح collapse the ribbon arrow.


Using Word on a Tablet PC
وهذا الوضع متاح فقط إذا كان لديك حاسوب ذو شاشة من الممكن أن تعمل باللمس. 
الأزرار سوف تصبح أكبر مما يجعل من الأسهل اختيار العناصر ويمكنك أيضا استخدام أصابعك من خلال الضغط مباشرة على الأوامر المراد تنشيطها وذلك باتباع الاتي: 

1. من خلال شريط المهام السريع. quick Access Toolbar 
2. تنشيط اختيار. Touch/Mouse Mode 


يمكن التنقل بين التصنيفات المختلفة باستخدام وضع المؤشر في أي مكان خالي على الريبون وتحريك عجلة الماوس ستجد أنك تتنقل بين ثمانية تبويبا مختلف بكل سهولة ويسر. 
لإضافة أوامر إلى شريط أدوات الوصول السريع انقر بالزر الأيمن للفأرة على أي امر Button موجود في الشريط Ribbon ثم نختر Add to Quick Access Toolbar حيث يضم هذه الشريط الأوامر التي يمكن أن تكون في حاجة إليها بصفة مستمرة وترغب في أدائها بشكل سريع أو تعديل مكانه حيث نضع هذه الشريط أعلى أو أسفل الشريط. 


استخدام جزء التنقل Navigation pane 
لفتح " Navigation "، اضغط على Ctrl+ F، أو انقر فوق. View > Navigation pane 


الاستعراض حسب العناوين 
إذا قمت بتطبيق أنماط العناوين على العناوين الموجودة في النص الأساسي للمستند، فستظهر هذه العناوين في Navigation pane لا يعرض Navigation pane العناوين الموجودة في الجداول أو مربعات النص أو الرؤوس أو التذييلات. 
1. في Navigation pane، انقر فوق علامة التبويب. Headings 
2. للانتقال إلى أحد العناوين الموجودة في المستند، انقر فوق هذا العنوان في جزء التنقل. Navigation pane 
3. إذا قمت بالتمرير داخل المستند، فسيقوم Word بتحديد العنوان في جزء (التنقل) بلون ازرق فاتح لإظهار الموضع الذي تتواجد فيه. وللعودة إلى أعلى، انقر فوق الانتقال إلى البداية. 


الاستعراض حسب الصفحة 
1. في Navigation pane انقر فوق pages ثم انقر فوق صورة مصغرة للانتقال إلى هذه الصفحة. 
2. عندما تقوم بالتمرير داخل المستند، يقوم Word بتمييز الصفحة التي تعمل عليها في جزء التنقل Navigation pane لإظهار الموضع الذي تتواجد فيه. 
3. وبالضغط على النسبة المئوية المتواجدة على شريط المعلومات أسفل الصفحة يمكن اختيار استعراض أكثر من صفحة كما يتضح من الشكل التالي. 


شريط المعلومات Status bar 
لأضافه عنصر إلى شريط المعلومات. اتبع الإرشادات التالية. 
1. انقر بزر الماوس الأيمن فوق شريط المعلومات لعرض القائمة الخاصة به. 
2. اضغط لاختيار عنصر لإضافته الي شريط المعلومات. 
3. انقر فوق مكان آخر في أطار المستند أو اضغط المفتاح esc عند الانتهاء من أضافه العناصر. 
لأزاله عنصر. اختره من قائمه شريط المعلومات لأزاله علامة الاختيار الخاصة به. 


اختيار أفضل كلمة Choosing a better word 
إن كل كاتب يميل إلى استخدام نفس الكلمات مراراً وتكراراً في النص الخاص به، والنظر في استخدام قاموس المرادفات. 
انقر بزر الماوس الأيمن فوق الكلمة التي تريد تحسينها. 
اختر (Synonyms) المرادفات من القائمة المنبثقة pop-up menu. 
تحديد كلمه أفضل من القائمة. 


The Minibar or Mini Toolbar 
عند تحديد النص أولاً يظهر الشريط كظهور شبحي، وعندما تقوم بتحريك مؤشر الماوس أقرب إليه، فانه يصبح أكثر صلابة. وهو موجود لتوفير الوصول الملائم والقابل للاكتشاف إلى الأوامر التي تكون اقل ملاءمة واقل وصولا. 


لإيقاف تشغيل شريط الأدوات المصغر. 
اضغط فوق زر File، ثم نختار خيارات options 
انقر فوق General وتحت أفضل الخيارات لاستخدام Word، قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار إظهار شريط الأدوات المصغر عند التحديد. 
من الشكل أيضا يمكنك عمل الاتي. 
1. عدم تمكين المعاينة المباشرة. 
2. عدم إظهار أوصاف الميزات في تلميحات الشاشة، ويؤدي هذا الخيار إلى إيقاف تشغيل تلميحات الشاشة المحسّنة. بحيث يمكنك رؤية اسم الأمر فقط وربما اختصار لوحة المفاتيح. 
3. يمكنك تغيير نسق الأوفيس الي لون ابيض أو رمادي غامق. 


إدخال النصوص Entering Text 
بسبب أن واجهه العمل تختلف بين برنامج الوورد، والأكسل، والبوربوينت. فإن عمليه إدخال النص في الوورد هي الأساس لكتابة النص، في الوورد فقط اكتب من المكان الموجود به مؤشر الكتابة. والنص سوف يظهر أمامك بكل مباشر، ويمكنك تغيير مكان الكتابة بتحريك هذا المؤشر إلى المكان الذي تريده باستخدام الأسهم الموجودة في لوحة المفاتيح، أو باستخدام مفتاح الإدخال للانتقال إلى سطر جديد، فقط اضغط Double Click لتغير مؤشر الكتابة من خلال النقر المزدوج بزر الفأرة الأيسر على أي مكان فارغ تريد بدء الكتابة منه. 


أن أيّ نص مكتوب بين فراغين يُعدّ كلمة. 
أن أيّ نص مكتوب بعد الضغط على مفتاح الإدخال Enter يُعدّ فقرة، لذلك لا تضغط على مفتاح الإدخال إلا عند الرغبة بإنشاء فقرة جديدة. 
برنامج معالج النصوص يوفر خاصية التفاف النص Text Wrapping، وبوجود هذه الخاصية فإنه عند الكتابة إلى نهاية السطر ينتقل المؤشر بشكل تلقائي إلى السطر التالي، دون الحاجة إلى النقر على زر الإدخال. Enter 


ولحذف الحروف أو الكلمات دون تحديدها استخدم المفاتيح الآتية. 
1. لحذف الحرف الذي يسبق مؤشر الكتابة Backspace 
2. لحذف الحرف الذي يلي مؤشر الكتابة Delete 
3. لحذف النص من مؤشر الكتابة إلى بداية الكلمة Ctrl + Backspace 
4. لحذف النص من مؤشر الكتابة إلى نهاية الكلمة Ctrl + Delete 


طرق تحديد النصوص وتحريرها Selection, Edit Text 
تحديد النصوص باستخدام السحب والإفلات by drag & drop، وذلك بالنقر على بداية كلمة والضغط بشكل مستمر على زر الفارة الأيسر، والسحب الي نهاية الكلمة المراد تحديدها. ثم بعد ذلك قم بتحرير الماوس، وهي الطريقة شائعة الاستخدام عند معظم مستخدمي برنامج الوورد. 


تحديد النصوص باستخدام لوحة المفاتيح من خلال مفتاح Shift 
أو باستخدام النقر مرتين متتاليتين على الكلمة المطلوب تحديدها، أو النقر ثلاثيا بأي مكان داخل الفقرة المراد تحديدها بالكامل. 
سطر line حرك مؤشر الفأرة إلى الهامش الأيسر أو الأيمن من المستند بتوا زي السطر الأول المراد تحديده، حتى يتحول شكل الفأرة إلى شكل سهم أبيض متجه لأعلى، ثم انقر بزر الفأرة مرة واحدة وعندما تتجه لأسفل مع عدم تحرير الماوس تحدد أكثر من سطر. 
اضغط علي مفتاح F8 واستخدم الأسهم من لوحة المفاتيح لتوسيع نطاق التحديد، لتحديد النص بالكامل اضغط على مفتاحَيْ Ctrl + A من لوحة المفاتيح. متي يتحول شكل الفأرة إلى شكل سهم أبيض متجه لأعلى انقر ثلاثياً بزر الفأرة. 

من المجموعة Editing في التبويب Home نختر Select ومنها نختر Select All 
يتم كتابة الأمر RAND ثم الضغط على زر الإدخال Enter 
أو كتابة الأمر LOREM ثم الضغط على زر الإدخال Enter 
ولاستخراج نصوص جاهزة تمكنك من التدريب على تطبيق مها ا رت مختلفة على النص ومنها التحديد سالف الذكر. 


لإخفاء النص وإظهار النص المخفي 
قم بتحديد النص الذي ترغب في إخفائه ثم انقر بزر الماوس الأيمن فوقه واختر Font 
في مربع الحوار خط ستري خانه الاختيار المخفية في المقطع Effect المضي قدما والتحقق من هذا المربع. 
انقر فوق ok ولاحظ ستجد أن الخط اختفي. 
إذا كنت تريد أن يبقي النص في مكان معين، يمكنك النقر فوق الزر Show/Hide علامات الفقرة سيظهر لك النص المخفي بتسطير منقط خاص. 


لطباعه النص المخفي 
يمكنك أيضا الوصول إلى مربع الحوار هذا بالنقر فوق File، ثم Options ثم النقر فوق علامة التبويب Display ثم اختيار طباعة النص المخفي كما يوضح الشكل التالي. 

لإظهار علامات التنسيق على الشاشة دائماً. 
علامة تبويب أحرف (Tab Character) عرض أحرف الجدولة كأسهم. 
المسافات (Spaces) عرض مسافات بين الكلمات كالنقاط. 
علامات الفقرات (Paragraph Marks) عرض نهايات الفقرات مع رمز فقره. 
النص المخفي (Hidden text) عرض خط منقط تحت النص المنسق كمخفي. 
الواصلات الاختيارية (Option hyphens) عرض الواصلات التي تشير الي المكان حيث تريد تقسيم كلمه في نهاية السطر. 
لا تتم طباعه الواصلات الاختيارية ما لم يكن قطع كلمه في نهاية سطر. 
عند قطع كلمه في نهاية السطر، تتم طباعه واصله اختياريه كواصله عاديه ويظهر ذلك في النص الإنجليزي. 


ناسخ التنسيق Format Painter 
حدد النص الذي يحتوي على التنسيق الذي تريد نسخه. 
علي علامة التبويب Home، انقر فوق Format Painter 
استخدام الفرشاة الي الرسام عبر تحديد النص أو الرسومات لتطبيق التنسيق، يعمل هذا الأمر فقط مره واحده، ولتغيير تنسيق تحديدات متعددة في المستند يجب عليك أولاً النقر نقراً مزدوجاً فوق نسخ التنسيق. 
ولإيقاف التنسيق اضغط على ESC 


إضافة مربع نص Inserting a text box 
يمكن إضافة مربعات نص أو نسخها أو حذفها في تطبيقات Microsoft Office، ويسمح لك مربع النص بإضافة النص في أي مكان في الملف، وعلى سبيل المثال يمكنك إنشاء اقتباسات أو أشرطة جانبية تسلط الضوء على معلومات مهمة. 


1. ضمن علامة التبويب Insert، في المجموعة Text، انقر فوق Text box، ثم حدد أحد مربعات النص المنسقة مسبقاً من القائمة، وانقر فوق مزيد من مربعات النص من Office.com، أو انقر فوق Draw text box 
2. إذا ضغطت فوق Draw text box، فانقر في المستند، ثم اسحب لرسم مربع النص بالحجم الذي تريده. 
3. لإضافة نص انقر داخل المربع واكتب النص الذي تريده أو ألصقه. 
عند نسخ مربع نص تأكد من أن المؤشر موجود على حد مربع النص وليس داخله، وإذا كان المؤشر في الداخل فسيؤدي الضغط على CTRL+C إلى نسخ النص وليس مربع النص. 


Spike 
تسمح لك بجمع أجزاء من النص أو الصور من مواقع مختلفة في مستند word، ثم لصق كل هذا المحتوي إلى موقع آخر في ذلك المستند أو إلى ملف word آخر أو برنامج آخر. 
يختلف عن الحافظة والذي يسمح لك بالعمل مع جزء واحده منسوخه فقط من النص في كل مره يجمع Spike أجزاء متعددة غير متجاورة من النص عند نسخها حتى تقوم بلصق كافة أجزاء النص التي تم تجميعها في مكان آخر. 


1. حدد النص أو الصور التي تريد أضافتها واضغط على Ctrl + F3 
2. كل النصوص ستجدها اختفت، أو بمعني أخر تم قصها لوضعها بأي مكان تريده. 
3. للصق هذه النصوص فقط اضغط Ctrl + Shift + F3 وستجدها حذفت من Spike 
إذا كنت لا تريد مسح المعلومات في Spike عند لصق محتوياته، اكتب Spike واضغط علي مفتاح الإدخال enter 
يمكنك أيضا عرض محتويات Spike بدون لصق المحتويات أو إفراغ Spike انقر فوق علامة التبويب insert ثم Quick Parts ثم AutoText 


التدقيق الإملائي والنحوي Grammar & Spelling Check 
تستطيع جميع برامج Office إجراء التدقيق الإملائي والنحوي للملفات، ويمكنك إجراء التدقيق الإملائي والنحوي مرة واحدة بتشغيل المدقق الإملائي والنحوي، أو يمكنك إجراء التدقيق الإملائي والنحوي تلقائياً وأجراء التصحيحات أثناء عملك. 
كما يمكنك أيضاً إيقاف تشغيل التدقيق الإملائي والنحوي حسب الحاجة. 


وبالطبع لن يكون لدينا وقت كافي لإجراء عمليات مراجعة وتصحيح المستند من حيث الأخطاء الإملائية والنحوية أحيانا، ومن هنا يوفر لك البرنامج أدوات يمكن أن تساعدك على تصحيح أخطائك بشكل سريع وسهل. 
وعند رؤية خطأ إملائي أو نحوي، انقر بزر الماوس الأيمن فوق الكلمة أو العبارة أو اضغط عليها باستمرار وحدد أحد الخيارات لإصلاح الخطأ. 
ويضع Office علامة خط أحمر متعرج على الأخطاء الإملائية المحتملة. 


ويتم تمييز الأخطاء النحوية المحتملة بخط متعرج أزرق، وإذا لم ترغب أن يضع Word خطوط متعرجة على الأخطاء المحتملة أثناء عملك، فيمكنك إيقاف تشغيل التدقيق الإملائي والنحوي التلقائي كما يلي. 
1. من علامة التبويب File، انقر فوق Options، ثم انقر فوق proofing 
2. حدد أو قم بإلغاء تحديد خانة الاختيار إجراءات التدقيق الإملائي أثناء الكتابة، وإذا لم ترغب أن يجري Word تدقيق نحوي على الإطلاق إما عند تشغيل تدقيق إملائي أو تلقائياً أثناء الكتابة فيمكنك إيقاف تشغيله. 
3. قم بإلغاء تحديد خانتي الاختيار وضع علامة على الأخطاء النحوية أثناء الكتابة. 
لا يتوفر التدقيق الإملائي والنحوي التلقائي في Access أو Excel أو Project. 
يتوفر التدقيق النحوي التلقائي فقط في Outlook وWordوPowerPoint 


الأرقام العربية 
إن أول من أدخل الأرقام الهندية إلى بلاد العرب والمسلمين هو الخوارزمي في عصر المأمون، وقام العرب بتطويرها وتحسينها، لتُلائِمَهم 1،2،3،4،6…، وأمَّا بالنسبة لما يكتبه الغرب أو يسمونه بالأرقام العربية الآن، فهم أخذوا الأرقام التي قام بتطويرها العرب من الأندلس، وسَمَّوها بالعربية لأخذهم من العرب آنذاك. 
وقد صمم الخوارزمي الأرقام بعددِ الزوايا التي يَحتويها كلُّ رَقْم، فالرَّقْم واحد يَحتوي على زاوية واحدة، والرقم اثنان يحتوي على زاويتين، وهكذا باقي الأرقام.


ولتغير شكل الأرقام في برنامج Word 2016 
من تبويب File نختارOptions 
من القائمة الجانبية نختار Advanced 
في الجزء الخاص ب Show document content نختار أحد الاختيارات المقابلة للخاصية Numeral 


لإنشاء ارتباط تشعبي إلى مستند Office آخر أو صفحة ويب أو عنوان بريد إلكتروني. 
لإنشاء ارتباط تشعبي بصفحة ويب. 
1. حدد النص أو الصورة الذي ترغب في تحويله إلى ارتباط تشعبي. 
2. في التبويب Insert، انقر فوق امر Link والموجود في مجموعة Links، أو يمكنك أيضاً النقر بزر الماوس الأيمن فوق النص أو الصورة والنقر فوق ارتباط تشعبي Link على القائمة المختصرة. 
3. في مربع الحوار أدرج ارتباط تشعبي، واكتب أو الصق الارتباط في مربع العنوان. 
4. انقر فوق علامة التبويب مستند، ثم ضمن link to، انقر فوق تحديد Existing File or Web Page 
5. حدد المكان في المستند الذي تريد إنشاء الارتباط إليه. 
6. اختياري لتخصيص تلميح الشاشة الذي يظهر عندما تضع المؤشر فوق الارتباط التشعبي، انقر فوق تلميح الشاشة في الزاوية العلوية اليسرى من مربع الحوار أدراج ارتباط تشعبي، وادخل النص الذي تريده. 


ولإزالة ارتباط تشعبي. 
1. حدد النص أو الكائن الذي يمثل الارتباط التشعبي الذي تريد أزالته. 
2. في التبويب Insert، انقر فوق Link، ثم فوق Remove link 


تنسيق حد الصفحات Page Border 
يمكننا من هذا التبويب وضع حدود للصفحات كما بالشكل التالي. 
1. النمط: يُمكن اختيار نمط الحد من خلال مربع النمط الذي يعرض عدداً من أنماط الحدود ويتم استعراض الأنماط من خلال شريط التمرير الموجود على يسار صندوق النمط. 
2. اللون: يتم تحديد لون الحد من خلال هذا المربع بالنقر على السهم الموجود على يساره. 
3. العرض: يتم تحديد عرض الحد المستخدم من خلال النقر على السهم الموجود على يسار مربع العرض واختيار العرض المطلوب للحد. 
4. ويمكن أيضا عمل حدود بفتح القائمة Art والتي تضم مجموعة من الأشكال الفنية لحدود الصفحات واختر أحد الأشكال المزخرفة الجاهزة ولاحظ شكل الصفحة. 


لإضافة علامة مائية للمستند 
يمكن إضافة علامة مائية على كل صفحات الوورد وهي مرئية في وضع Print Layout View 
1. انقر التبويب Design ثم اختيار water mark ثم Custom Watermark 
2. Text Water markفي حاله اختيار كتابة نص بالعلامة المائية كشركة الدالي للتبريد والتكييف مثلاً. 
3. Picture Water mark في حالة اختيار صورة من الأنترنت أو من جهاز الحاسب. 


لتطبيق تنسيق المستند 
اضغط The design tab 
لإنشاء أعمدة الصحف 
لتنسيق المستند على شكل أعمدة 
1. انقر التبويب Layout 
2. من المجموعة Page Setup اختر الأمر Columns 
3. اختر أحد التنسيقات الموجودة حيث يمكنك تنسيق المستند ليظهر على شكل عمودين أو أكثر 
4. وللحصول على خصائص أخرى لتنسيق الأعمدة انقر الأمر More Columns بآخر القائمة 


رأس وتذييل الصفحات Insert headers and footers 
يقصد برأس الصفحة Header المنطقة الموجودة في أعلى الصفحة. 
أما تذييل الصفحة Footer فهو المنطقة الموجودة في أسفل الصفحة. 
1. انقر التبويب Insert 
2. من المجموعة Header & Footer " Groups "اختر أي من الأمرين Header أو Footer 
3. سوف تظهر لنا الصفحة وبها أماكن للكتابة انقر مكان إضافة النص واكتب النص أو التاريخ أو …. الخ الذي ترغب في إضافته بالمستند. 
4. علماً بأن رأس الصفحة وتذييلها يظهران في طريقة عرض تخطيط الطباعة، والقراءة، وفي وضع ملء الشاشة. مع ضبط خيارات العرض بإظهار الصفحة المطبوعة، ولا يظهران في غيرهما من طرق العرض. 


لإدراج أرقام الصفحات Insert a page number 
إذا تضمن المستند الخاص بك عدة صفحات فأنك تحتاج إلى ترقيم هذه الصفحات حتى يسهل ترتيبها بعد طباعتها، ويمكن من خلال البرنامج إضافة أرقام للصفحات في الموضع الذي ترغب فيه حيث يمكن إضافة الرقم في أعلى الصفحات Header أو في أسفلها Footer كما يمكننا التحكم في مكان ظهور الرقم إلى اليمين أو اليسار أو في المنتصف. 


ولإدراج أرقام الصفحات نقوم بما يلي. 
1. انقر التبويب Insert 
2. من المجموعة Header & Footer اختر الأمر Page Number 
3. اختر Top of Page or Bottom of Page حسب المكان الذي ترغب في إدراج رقم الصفحة به. 
4. اختر التصميم الذي ترغب فيه من التصميمات المتاحة. 


لتغيير اتجاه المستند Changing document orientation 
لتغيير اتجاه المستند بأكمله. 
1. انقر فوق orientation > layout 
2. انقر فوق عمودي أو أفقي 
قد نحتاج أحياناً إلى عرض بعض الصفحات أو المقاطع في المستند باتجاه مختلف عن باقي صفحات المستند. 
تجدر الإشارة هنا إلى أن Word يضع النص المحدد على صفحته الخاصة، والنص المحيط على صفحات منفصلة. 
1. حدد الصفحات أو الفقرات التي تريد تغيير اتجاهها. 
2. انقر فوق تخطيط الصفحة > مشغّل مربع الحوار إعداد الصفحة 
3. في مربع إعداد الصفحة، ضمن orientation، انقر فوق عمودي أو أفقي. 


لإنشاء قائمة ذات تعداد نقطي أو رقمي 
يمكنك إضافة رموز نقطية أو أرقام إلى أسطر النص الحالية بسرعة. 
أو بإمكان Word إنشاء قوائم تلقائياً أثناء الكتابة بشكل افتراضي. 
إذا بدأت فقرة بكتابة علامة نجمة تتبعها مسافة، يقوم Word بإنشاء قائمة ذات تعداد نقطي. 


أو إذا بدأت بكتابة رقم فعلي، يقوم Word بإنشاء قائمة ذات تعداد رقمي. 
يُستخدم التعداد الرقمي مع القوائم التي يكون فيها التسلسل مهمًا، وعلى سبيل المثال عند شرح خطوات إعداد البحث العلمي فإننا نستخدم التعداد الرقمي. 
فبمجرّد تحديد النص والنقر على زر الترقيم Numbering تصبح لدينا قائمة مرقّمة. 
ويمكننا تغيير نمط الترقيم باختيار أحد النماذج الافتراضية، كالترقيم باستخدام الحروف العربية، أو الإنجليزية، أو اللاتينية، إلخ، أو ننقر على Define New Number Forma 


إذا كانت العناصر الرئيسية لقائمة النصوص تتضمّن عناصر فرعية، وهذه العناصر الفرعية تتضمّن بدورها عناصر فرعية أخرى، ففي هذه الحالة نقوم بإنشاء قائمة متعددة المستويات باستخدام التعداد النقطي أو الرقمي. 
1. انقر فوق أحد العناصر في القائمة. 
2. ضمن علامة التبويب الصفحة الرئيسية في المجموعة فقرة، اختر السهم لأسفل قائمة متعددة المستويات، ثم اختر نمط القائمة متعددة المستويات الذي تريد Multilevel List لنقل العنصر من المستوى الأول إلى الثاني نضغط على مفتاح Tab مرة واحدة، ولنقله من المستوى الأول إلى الثالث نضغط على مفتاح Tab مرتين... وهكذا. أمّا لإرجاع العنصر إلى المستوى السابق فنضغط على مفتاح BACKSPACE أو Shift Tab 
3. وتُستخدم هذه القوائم عند الرغبة في إبراز فقرات معينة من النص ولفت الانتباه إليها، وتمييزها عن باقي فقرات النص. 



((وإلى هنا ينتهي الجزء الأول من هذا الموضوع، علي أمل أن أكون قد وفقت في سرد وتبسيط الموضوع، شكراً للمتابعة. وإلي اللقاء في الجزء الثاني، دمتم علي خير))


◀ ولمتابعة الجزء الثاني من هذا الموضوع يمكنكم الضغط هنــا
◀ ولتحميل البرنامج من الموقع الرسمي يمكنكم الضغط هنـــــا
الوسوم:
رسالة أحدث
هذا أقدم مقال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *